كلمة رئيس القسم - College of Medicine

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين. وبعد،

فقسم طب الأسرة والمجتمع يحتوي على مجالين علمِيَين متمايزين، أولهما تخصص طب الأسرة الذي هو تخصص اكلينيكيٌ طبيٌ واسع النطاق يهدف إلى توفير رعايةً صحيةً مستمرةً وشاملةً لكل من الفرد والأسرة. يشمل نطاق تخصص طب الأسرة الأمراض الشائعة لجميع الأعمار والأجناس وأنظمة الأعضاء الحيوية والمجالات المرضية. أطباء الأسرة يقدمون الرعاية الصحية الملائمة في المراكز الصحية أو العيادات أو المستشفيات وأماكن رعاية الطوارئ وسواءً كان في التجمعات الحضرية أم في الأرياف.

أما التخصص الآخر فهو طب المجتمع والذي هو تخصص يهتم بوقاية المجتمع من المرض، ويبحث في المحددات والتاريخ المرضي لدى السكان كمجموعة، ويبحث أيضاً تأثيرَ البيئة والمجتمع على الصحة والمرض. ينفذُ أطباء المجتمع برامج الوقاية من الأمراض، ويُقيمون الاحتياجات الصحية للمجتمع، ويديرون فرق الرعاية الصحية ويدافعون عن سياسات تعزيز الصحة.

وبالتالي فقسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب بجامعة نجران يعلم ويدرب طلابه على هذين التخصصين، منهج طب الأسرة ومنهج الرعاية الصحية الأولية، تعضدهما مناهج أخرى تؤخذ كمناهج منفصلة أو كأجزاءَ من مناهج أخرى، كمنهج الوبائيات والإحصاء الحيوي وطرق البحث، ومنهج الانسان وبيئته الخارجية. والقسم بذلك كله يغرس مبادئ مختلفة للطلاب خلال تدريبهم مثل مبدأ الرعاية الصحية المتمحورة حول المريض. وتركز وحدات التدريس التفاعلية على مهارات متنوعة بالتوازي مع المنهج الطبي المبني على أحدث المعلومات الطبية المبنية على البرهان، ندرب طلابنا على كيفية العثور على المعلومة الطبية الموثقة المبنية على الدليل واستخدامها في رعاية المرضى وتلبية احتياجاتهم، يدرس طلابنا نماذج إدارة الأمراض المزمنة للرعاية، والرعاية الوقائية، والتحسين المستمر للجودة السريرية. تُقَدِّمُ هذه الوحدات التعليميةُ التفاعليةُ هذه المهاراتِ بالإضافة لغيرها والتي نتوقع أن تُكَوِّنُ جزءًا من قاعدة المعرفة الأساسية لأطباء الرعاية الأولية وبما يوائم رؤية المملكة ????

نعمل باستمرار على تنشيط مهمتنا العلمية من خلال التحديث المستمر للقاعدة العلمية لأعضاء القسم في لقاءات تطويرية أسبوعية والتي ستنعكس بلا شك على طلابنا ومرضانا، وكذلك من خلال الجهود البحثية في مجالات التخصص المختلفة. نسأل الله أن يوفق الجميع في تحقيق ما يرضيه وأن نكون مساهمين مع طلابنا في بناءِ مجتمعٍ صحي سليم واعٍ.

د. عيسى بن يزيد غزواني

رئيس القسم