• En
  • تسجيل الدخول

ضوابط التدريب - College of Medicine

ضوابط التدريب

ضوابط التدريب
اللوائح المنظمة لسنة الامتياز
1- تعد فترة الامتياز برنامجاً تدريبياً الزامياً في مستشفى تدريبي معتمد موافق عليه من مجلس الكلية وهو برنامج أكاديمي مهني يخضع لقوانين وأنظمة ولوائح كلية الطب -جامعة نجران وأنظمة جهات التدريب المعتمدة.
2- لا يلتحق طبيب/ة الامتياز بهذا البرنامج إلا بعد اجتياز جميع مواد الخطة الدراسية كاملة بنجاح وبمعدل دراسي أكثر من 2/5.
3- مدة فترة الامتياز 12 شهرا ميلاديا للتدريب السريري الفعلي وتسمى هذه المدة التدريب الإلزامي (سنة الامتياز). ويسمى الطالب/ة في هذه الفترة طبيب/ة امتياز ويتم تقييمه/ا مهنياً وسلوكياً ويخضع للنجاح والرسوب في كل دورة تدريبية.
4- يشترط على الطالب/ة قضاء سنة تدريب إجباري (سنة الامتياز) مدتها اثنا عشر شهراً ميلاديا يحدد مجلس الكلية موعد بدايتها.
5- تشتمل سنة التدريب الإجباري على فترات تدريبية في التخصصات المختلفة حسب البرنامج وفقاً لما يحدده مجلس الكلية.
6- في نهاية كل فترة تدريب يتم تقييم المتدرب من قبل القسم المختص بالمستشفى / مركز التدريب وكذلك مشرفين الكلية وإذا لم يحصل الطالب على تقرير مُرضي فعليه إعادة الفترة التدريبية أو جزء منها دون مكافأة بعد نهاية فترة التدريب الاجباري. 
 
يتدرب/تتدرب طبيب/ة الامتياز في الأقسام والوحدات السريرية التالية حسب المدة المقررة لكل تخصص وحسب توزيع المتدربين على التخصصات:
شهرين (باطنية) 
شهرين (الجراحة) 
شهر (قسم طب وجراحة النساء والتوليد) 
شهرين (طب الأطفال)
شهرين (طب طوارئ)
شهر طب الاسرة
شهرين (تخصصين اختيارية) 
 
 
7- يعتمد خطة الدورة التدريبية لكل طبيب/ة امتياز من قبل وحدة الامتياز والخريجين ولا يسمح بتغييره إلا بعد موافقة عمادة الكلية بناءً على توصية من وحدة الامتياز والخريجين بالكلية.
8- يجب على طبيب/ة الامتياز إنهاء دورة (الانعاش القلبي الرئوي) قبل بداية فترة الامتياز  
9- يشترط لاجتياز فترة الامتياز الحصول على درجة نجاح في جميع الأقسام حسب الخطة التدريبية. 
10- في نهاية فترة التدريب في كل قسم أو وحدة يتم تقييم المتدرب من قبل القسم المختص بالمستشفى/مركز التدريب وكذلك مشرفو الكلية ويرسل رسمي وسري إلى الكلية.
11- في حالة عدم اجتياز طبيب/ة الامتياز التقييم في أي تخصص في سنة الامتياز (رئيسي أو فرعي) أو أذا تجاوزت نسبة الغياب (بأكثر من ثلاث ايام بدون عذر او أسبوع بعذر) في أي تخصص يتم إعادة ذلك الشهر كاملا في نفس التخصص في نهاية فترة الامتياز.
12- في حالة الغياب بعذر مقبول في حدود3 ايام ت/يقوم طبيب/ة الامتياز بإعادة المدة التي تم الغياب فيها وذلك في نهاية فترة الامتياز بدون مكافأة وفي نفس التخصص.
13- في حالة إيقاف طبيب/ة الامتياز عن التدريب من قبل مركز التدريب، يتم إيقاف التدريب لسنة الامتياز والبحث عن قبول آخر من قبل الطالب/ة لاستئناف التدريب او إعادة فترة التدريب المنقطعة كاملة وذلك حسب سبب الايقاف وما تراه وحدة الامتياز ومجلس الكلية. 
14- إذا تغيب طبيب/ة الامتياز أو انقطع ثلاثة أيام فأكثر عن الحضور خلال التدريب فيجب ابلاغ وحدة الامتياز بالكلية رسمياً عن طريق ايميل الوحدة ( internship@nu.edu.sa )من قبل الجهة المسئولة في مركز التدريب بناء على خطاب من مشرف/ة التدريب.
15- لمجلس الكلية بناء على توصية وحدة الامتياز والخريجين ولجنه التدريب الغاء او ايقاف التدريب لطالب الامتياز في حالة انقطاعه/ها عن العمل دون سبب مقنع أو الإخلال باللوائح والأنظمة بالجامعة او المستشفى.
16- في حالة عدم حصول طبيب/ة الامتياز على تقرير مرضي (درجة النجاح 60 %) في أي تخصص في سنة الامتياز (سوآءً الدورة الإجبارية أو الاختيارية) عليه/ها إعادة فترة التدريب في هذا التخصص بدون مكافأة بعد انتهاء سنة الامتياز. 
17- يسمح بتأجيل بداية تدريب سنة الامتياز بحد أقصى ثلاثة أشهر شريطة أن ت/يتقدم طبيب/ة الامتياز بعذر مقبول إلى وحدة الامتياز والخريجين بفترة لا تقل عن شهرٍ كامل قبل بدء فترة التدريب، ولا يعتبر الطلب مقبولاً الا بعد موافقة مجلس الكلية أو من يفوض لقبول الطلب.
18- إذا انقطع/ت طبيب/ة الامتياز عن التدريب بعذر مقبول مدة أقل من(6) أشهر فيكمل ما تبقى من فترة الامتياز الحالية. أما إذا انقطع طبيب/ة الامتياز عن التدريب بدون عذر مدة أقل من (6) أشهر فعليه/ا إعادة سنة الامتياز كاملة بغض النظر عما تم إنجازه قبل الانقطاع.
 
19- إذا كانت فترة التأجيل او الانقطاع عن الامتياز تزيد عن 6 أشهر فيلزم طبيب/ة الامتياز اختبار سريري في مقررات الباطنية، الجراحة، الأطفال، والنساء والولادة.  وفي حالة عدم حصوله على درجة النجاح (60 %) من الامتحان لا يمكنه إعادة الاختبار الا بعد شهر من تاريخ الاختبار السابق، ولا تعتبر هذه الاختبارات اختبارات تخريج بل اختبار للسماح للبدء في فترة الامتياز. وللطالب/ة إعادة الاختبار حتى ينجح. ففي حالة الانقطاع فإن على طبيب/ة الامتياز اعادة كامل فترة الامتياز بعد النجاح في الاختبارات السابقة.
20- لا يسمح لطبيب/ة الامتياز بالعمل خارج مكان التدريب أو في أي جهة كانت خلال فترة التدريب، ومن يخالف ذلك عليه إعادة فترة مساوية لفترة عمله خارج مكان التدريب.
21- عند إتمام السنة التدريبية بنجاح يمنح المتدرب شهادة اتمام فترة الامتياز مبيناً فيها فترات التدريب في كل تخصص وعلى المكتب الأكاديمي نقله على النظام الأكاديمي من متدرب إلى خريج بناءً على معاملة رسمية من وحدة الامتياز عن طريق وكيل الكلية للشئون التعليمية.
مركز التدريب:
هو أحد المستشفيات الكبرى الداخلية في مدينة نجران او خارج المنطقة والمعتمدة من مجلس الكلية لتدريب أطباء/ طبيبات الامتياز وفق الضوابط التالية:
1. أن يكون المستشفى معترف من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كبرنامج تدريبي في ذات التخصص. 
2. حصول الطالب/ة على خطاب بالقبول للتدريب من المستشفى الذي يرغب التدريب فيه بفتره كافية.  
 
 
متطلبات الالتحاق بسنة الامتياز:
1- الانتهاء من جميع المقررات الدراسية بنجاح.
2- تقديم صورة من السجل الأكاديمي 
3- تقديم صورة من بطاقة الهوية سارية المفعول بحد أدنى 12 شهراً. 
4- استكمال جميع المتطلبات والنماذج المطلوبة الخاصة بوحدة الامتياز والكلية والحصول على موافقة وحدة الامتياز.
5- الحصول على موافقة المستشفى المعتمد الذي يرغب طالب/ة الامتياز أن ي/ تتدرب فيه.
 
شروط تغيير مركز أو فترة التدريب:
1. لا يحق لطبيب/ة الامتياز تغيير مكان أو فترة التدريب إلا بعد موافقة مجلس الكلية بما يتناسب مع الخطة التشغيلية لكل قسم مع عدم الإخلال بعدد أطباء أو طبيبات الامتياز في القسم، بشرط التقدم بطلب التغيير للوحدة قبل بداية التدريب بالتخصص بمدة لا تقل عن شهر، ويتحمل طبيب/ة الامتياز تبعات التأخير في حال حدوث ذلك.
2. في حالة تغيير مكان وفترة التدريب دون موافقة خطية رسمية من الكلية لا تعتمد هذه الفترة ويجب إعادتها، ويتم إحالة طبيب/ة الامتياز الى لجنة التأديب في الكلية.
 
نظام الإجازات خلال سنة الامتياز:
1. يتمتع طبيب/ة الامتياز بإجازة لمدة أربعة عشر يوماً فقط على فترتين خلال سنة الامتياز ولا يحق له جمعها خلال فترة التدريب دفعة واحدة إلا بموافقة المستشفى ووحدة الامتياز معا، قد يستفيد منها خلال فترة العيدين.
2. الاجازة الاضطرارية:
يسمح لطبيب/ة الامتياز التمتع بخمسة أيام كإجازة طارئة خلال العام واحضار ما يثبت ذلك. 
3. إجازة حضور المؤتمرات والندوات:
  يسمح لطبيب/ة الامتياز حضور المؤتمرات خلال فترة التدريب حسب الشروط التالية: -
I. يسمح لطبيب/ة الامتياز بحضور المؤتمرات وبحد اقصى 7 ايام متفرقه على مدار سنة الامتياز كاملة.
II. ان لا تتعدى نسبة مدة حضور المؤتمر 10 % من مدة الدورة في التخصص في ذلك الوقت.
III. على طبيب/ة الامتياز الرفع بطلب الحضور أو المشاركة على النموذج المعتمد لهذا الغرض لمشرف التدريب للموافقة وكذلك  موافقه وحده الامتياز واعاده نسخه منها لمشرف التدريب بالمستشفى. 
IV. ألا تتحمل الجامعة أي التزامات مالية.
V. على طبيب/ة الامتياز إحضار شهادة حضور المؤتمر. 
 
 
المكافأة المالية:
يتم الرفع لعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لصرف مكافأة الامتياز لطبيب/ة الامتياز حسب اللوائح والقوانين المنظمة لذلك بعد وصول خطاب المباشرة من المستشفى/ مركز التدريب الذي يتدرب فيه طبيب/ة الامتياز إلى للوحدة.
 
نظام تقييم طبيب الامتياز:
 يخضع طبيب/ة الامتياز للتقييم من قبل جهة التدريب ومشرف الكلية-للمتدربين داخل مدينة نجران-بحيث يعبأ نموذج التقييم من قبل جهة التدريب ومشرف الكلية وأن يكون موقعاً ومختوماً من الاستشاري المشرف ومسؤول التدريب بالمستشفى ومن ثم إرساله رسمياً إلى الكلية للدراسة والاعتماد.
 
 
الجزاءات:
1. إذا أخل طبيب/ة الامتياز بواجباته والتزاماته المهنية أو الأخلاقية، يرفع المستشفى/ مركز التدريب للكلية كامل المعاملة مشفوعة برأي المشرف/ وحدة التدريب لدراسة الملف كاملا من قبل وحدة الامتياز والخريجين والتوصية لمجلس الكلية بتطبيق واحده أو اكثر من العقوبات التالية بعد الجلوس مع طبيب/ة الامتياز:
I. انذار شفهي
II. إنذار مكتوب
III. إعادة التدريب لفترة محددة
IV. حرمان من مكافأة الامتياز فتره معينه
V. عدم منحه شهادة اتمام فترة الامتياز
2. ي/تبلغ طبيب/ة الامتياز بالقرار عن طريق وحدة الامتياز خلال أسبوعين من صدوره.
3. عند حدوث مخالفات تخل بالسلوك أو بالشرف أو الأمانة أو أخلاقيات ممارسة المهنة، يتم التحقيق مع الطبيب/ة المخالف/ة من قبل وحدة الامتياز والخريجين، وترفع تقريرها إلى وكيل الكلية للشؤون التعليمية لاتخاذ اللازم حسب أنظمة الكلية/الجامعة.
 
نهاية التدريب:
تقوم كلية الطب بجامعة نجران بمنح طبيب/ة الامتياز الذي/التي أنهى/ت فترة التدريب بنجاح وبعد اتمام كامل اشتراطات وحده الامتياز والخريجين شهادة إتمام سنة الامتياز الإجبارية معتمدة من عميد الكلية او من ينيبه. 
يتم تحويل الحالة في النظام الأكاديمي من متدرب الى خريج بواسطة مسجل الكلية بناءً على طلب من وحدة الامتياز.
ترفع شهادة الامتياز بالنظام الإداري عن طريق وكيل الكلية للشؤون التعليمية ليتم الرفع بها لعمادة القبول والتسجيل لإصدار شهادة اتمام مرحلة البكالوريوس في الطب والجراحة.