ما هي سنة الامتياز

ماهي سنة الامتياز
(1) التعريفـــــات 
1) فترة الامتياز: هي فترة تدريب إجبارية لمدة 12 شهر ميلادي من التدريب السريري الفعلي الاجباري تبدأ بعد اجتياز جميع مواد الخطة الدراسية للكلية بنجاح. وتعتبر فترة الامتياز جزءاً مهما ومُكَمِلاً لدراسة الطب ولا يعتبر الطالب مؤهلاً لممارسة مهنة الطب إلا بعد إتمام هذه الفترة بنجاح وهي جزءٌ لا يتجزأ من برنامج الحصول على بكالوريوس الطب والجراحة.
2) الكلية: كلية الطب بجامعة نجران.
3) العميد: عميد كلية الطب بجامعة نجران
4) المشرف: عضو هيئة التدريس مشرف وحدة الامتياز.
5) طبيب/ة الامتياز: هو الطالب/ة الذي/ التي أنهى/ أنهت جميع مقررات الخطة الدراسية بنجاح بكلية الطب في جامعة نجران والتحق بفترة الامتياز.
6) وحدة الامتياز: هي الوحدة المنظمة لشئون الامتياز في الكلية والمشكلة بناءً على قرار من عميد الكلية. 
7) المستشفى/ مركز التدريب: إحدى المستشفيات الجامعية أو الحكومية المعتمدة للتدريب والموجّه إليها طبيب/ة الامتياز من قبل الكلية بناءً على ما يرفع من وحدة الامتياز والخريجين للتدريب فيها.
8) الإنذار: الإشعار الذي يوجه لطبيب/ة الامتياز بسبب غيابه أو بسبب الإخلال بأنظمة ولوائح التدريب الخاصة بالكلية او المستشفى/ مركز التدريب أثناء عملية التدريب في فترة الامتياز.
 
(2) الاهداف والنتائج المتوقعة في نهاية سنة الامتياز:
(1) تطوير مهارات طبيب/ة الامتياز في مجال اخذ التاريخ المرضى والكشف على المرضى في الأقسام المختلفة.
(2) تطوير مهارات طبيب/ة الامتياز في مجال طلب وتقييم نتائج الفحوصات الطبية الضرورية لتشخيص وعلاج الأمراض.
(3) تطوير مهارات طبيب/ة الامتياز في مجال كتابة الوصفات الطبية اللازمة للمرضى
(4) تطوير مهارات طبيب/ة الامتياز في معالجة الحالات الطارئة وكيفية التصرف معها
(5) تطوير مهارات طبيب/ة الامتياز في مجال تحويل المرضى عند ما يحتاج المريض للتحويل للتخصصات الأخرى.
(6) حث طبيب/ة الامتياز على التمتع بأخلاق مهنية عالية أثناء القيام بمهام العمل مع المرضى وكذلك مع أعضاء الفريق الطبي.
(7) تطوير العمل الجماعي واحترام جميع التخصصات الصحية المساهمة.
(8) تطوير القدرة على التواصل والتطوير المهني عن طريق التعليم الطبي المستمر للأطباء والطبيبات والمشاركة في العمل ضمن الكوادر الطبية.
(9) تعميق مستوى الفهم لدى طبيب/ة الامتياز عن الصحة العامة والأمراض الجهازية للمرضى وتطبيق قواعد منع انتشار العدوى.
(10) تفعيل الدور العلاجي والوقائي في الأقسام وتفهّم طبيب/ة الامتياز بذلك بالإضافة إلى الدور التوعوي والتثقيفي لأبناء المجتمع.
(11) تطوير الجانب البحثي لدى طبيب/ة الامتياز من خلال الاطلاع على الحالات التي يشاهدها أثناء العمل التدريبي.
(12) الاهتمام بمتطلبات سوق العمل.
(13)   إعطاء فرصة لكل طبيب/ة امتياز لاستكشاف وتميّز دائرة اهتمامه المعنية في طب ولتجهيزه بالمعلومات الكافية المتعلقة بخيارات المهنة المختلفة.