الدليل التنظيمي للكلية

الدليل التنظيمي لكلية الطب

 

تُعتبر كلية الطب من أولى الكليات التي  تم اعتمادها بجامعة نجران وبدأت الدراسة بها بالجامعة بشقيها البنين والبنات وقد جاء هذا القرار بناء على دراسات علميه  وتوصيات أشارت للاحتياج الشديد لإنشائها. وقد بدأت الدراسة فعليا بشطر البنين في العام الجامعي 1430-1431 هـ وبشطر البنات في العام الجامعي 1431 – 1432 هـ.

الرؤية:

التميز في التعليم الطبي والإسهام في البحث العلمي للرقي بالخدمات الصحية والمشاركة في خدمة المجتمع.

الرسالة:

إعداد كوادر طبية مؤهلة قادرة على تقديم خدمات طبية متميزة، والمساهمة في البحث العلمي وعقد شراكات متعددة لخدمة المجتمع ورفع مستوى الوعي الصحي.

غايات البرنامج:

  1. تخريج أطباء أكفاء يتحلون بالقيم الإسلامية.
  2. تقديم خدمة طبية متميزة للمجتمع.
  3. إجراء البحوث العلمية التي تخدم المجتمع.

أهداف البرنامج:

  1. التطوير المستمر للمناهج ووسائل التعليم الطبي.
  2. إعداد كوادر طبية مؤهلة أخلاقياً ومهنياً وقادرة على التّعلم الذّاتي المستمر.
  3. تطوير بيئة البحث العلمي والتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية في مجال البحوث الطبية.
  4. تطوير المستشفى الجامعي لتقديم خدمات صحية متميزة للمجتمع.
  5. إيجاد بيئة أكاديمية تجذب أعضاء هيئة التدريس المتميزين.
  6. الحصول علي الإعتماد من الهيئه الوطنيه للتقويم والإعتماد الأكاديمي.

                                               

الهيكل التنظيمي لكلية الطب

 

 

 

أولاً: سعادة عميد الكلية:

هو عضو هيئة التدريس بالكلية الذي يتولى إدارة الشؤون العلمية والإدارية والمالية للكلية في حدود النظام ولوائحه, ويقدم إلى مدير الجامعة في نهاية كل سنة جامعية تقريراً عن شؤون التعليم وسائر أوجه الأنشطة في الكلية.

مهام سعادة العميد:

  • اختيار وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام الأكاديمية و الاكلينيكية ورفع التوصية بتعيينهم إلى معالي مدير الجامعة.
  • المصادقة على محاضر اجتماعات مجالس الأقسام، وله الحق في الاعتراض على قراراتها خلال خمسة عشرة يوماً من تاريخ وصولها إليه.
  • تنفيذ توصيات مجلس الكلية.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل بالكلية وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • اعتماد تقارير الأداء الوظيفي التي يعدها وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديرو الإدارات والوحدات الإدارية بشأن منسوبيهم.
  • اعتماد منح الإجازة العادية والاضطرارية والاستثنائية لمنسوبي الكلية مع إبلاغ عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين وفقًا للنظام.
  • تفويض صلاحياته وفقًا للضوابط ولوائح العمل الجامعية.
  • اعتماد طلبات الشراء وفقًا للأنظمة واللوائح.
  • تشكيل اللجان المختلفة على مستوى الكلية.
  • اعتماد تقارير تقويم الأداء المرفوعة إليه من وحدات الكلية.
  • اعتماد الصرف على متطلبات العمل في الكلية من ميزانية الكلية.
  • التوصية بصرف الاستحقاقات للعمل خارج الدوام لمنسوبي الكلية.
  • التوصية بالتكليف الداخلي والخارجي لمنسوبي الكلية.
  • التوصية بالتكليف بالعمل خارج الدوام الرسمي لمنسوبي الكلية.
  • التوصية بحضور منسوبي الكلية الدورات التدريبية داخل الجامعة وخارجها.
  • التوصية بالتمديد لعضو هيئة التدريس بعد انتهاء الخدمة.
  • التوصية بالتعاقد مع عضو هيئة التدريس بعد تقاعده.
  • التوصية بإنهاء عقود أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين بالتنسيق مع رؤساء الأقسام.
  • اعتماد موافقة مجلس القسم المختص على تأجيل قبول طالب الدراسات العليا على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين.
  • اعتماد موافقة مجلس القسم المختص على حذف طالب الدراسات العليا جميع مقررات الفصل الدراسي.
  • الموافقة على تحويل الطالب من خارج الجامعة للكلية.
  • الموافقة على تحويل الطالب إلى الكلية من كلية أخرى.
  • الموافقة على السماح للطالب بالدراسة كطالب زائر.

 

ثانيا: مجلس الكلية

يتألف مجلس الكلية وفقاً للمادة الثالثة والثلاثين من لائحة نظام مجلس التعليم العالي والجامعات من:

- العميد) رئيساً(

 - الوكيل / الوكلاء

-  رؤساء الأقسام

ولمجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية وتأييد مدير الجامعة أن يضم إلى عضويته ثلاثة أعضاء على الأكثر من هيئة التدريس بالكلية أو الكلية المناظرة من فروع الجامعة ويحدد مدة عضويتهم.

المهام:

نصت المادة الرابعة والثلاثون من لائحة نظام مجلس التعليم العالي والجامعات على تقيد مجلس الكلية بما يقرره مجلس التعليم العالي أو مجلس الجامعة، ويختص مجلس الكلية بالنظر في الأمور التي تتعلق بالكلية وله على الخصوص:

  • إقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين والمحاضرين وإعارتهم وندبهم وترقياتهم.
  • إقتراح خطط الدراسة أو تعديلها مع التنسيق بين الأقسام.
  • إقتراح المناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع في أقسام الكلية.
  • تشجيع إعداد البحوث العلمية وتنسيقها بين الأقسام والعمل على نشرها.
  • إقتراح مواعيد الاختبارات ووضع التنظيمات الخاصة بإجرائها.
  • إقتراح اللائحة الداخلية للكلية.
  • إقتراح خطط التدريب والبعثات اللازمة للكلية.
  • إقتراح خطة النشاط اللامنهجي للكلية.
  • البت في الأمور الطلابية التي تدخل في اختصاصه والتوصية لمجلس الجامعة فيما عدا ذلك.
  • النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو نائبه للدراسة وإبداء الرأي.

 

ثالثا: المجلس الاستشاري لكلية الطب

تم تشكيل المجلس الاستشاري للكلية بقرار رقم 47/12/37-38 بناءا على اجتماع مجلس الكلية في جلسته الثانية عشرة من العام الجامعي 37/1438هـ والمنعقد في 15/5/1438هـ وموافقة معالي مدير الجامعة بالمعاملة رقم 27019-42-438

تشكيل المجلس الاستشاري للكلية:

  1. سعادة عميد كلية الطب                                        رئيسا
  2. سعادة وكيل كلية الطب                                        نائبا للرئيس
  3. سعادة وكيل الكلية للشئون التعليمية                          عضوا
  4. سعادة أ.د. سعيد بن علي المالكي                             عضوا
  5. سعادة مدير مستشفى القوات المسلحة بنجران              عضوا
  6. سعادة مدير عام الشئون الصحية بنجران                              عضوا
  7. سعادة المشرف العام على مستشفى الملك خالد بنجران    عضوا
  8. سعادة مدير مستشفى النساء والولادة بنجران                عضوا
  9. سعادة مدير مستشفى الصحة النفسية بنجران               عضوا
  10. سعادة د. عبدالله مفرح الحياني                                أمين 

 

رابعا: وكلاء الكلية

 

  1. وكيل الكلية للشئون التعليمية.

يقوم وكيل الكلية للشئون التعليمية بالإشراف على سير العملية التعليمية بالكلية في مراحل الدراسة ما قبل التخرج ومتابعة العملية التدريبية للخريجين وتنفيذ وتطوير السياسات والبرامج المعتمدة في مجالات شؤون الطلبة والخدمات التعليمية المساعدة وتحقيق الأهداف المحددة لها.

 

الوحدات التابعة لوكيل الكلية للشئون التعليمية:

  1. أقسام العلوم الطبية الأساسية
  2. أقسام العلوم الطبية السريرية
  3. مدير المستشفى الجامعي
  4. وحدة شئون الامتياز والخرجين
  5. وحدة التسجيل والإرشاد الاكاديمي
  6. لجنة التعليم الطبي

مهام وكيل الكلية للشئون التعليمية:

  • الموافقة على اعتذار الطلاب عن الفصل الدراسي وفقاً للوائح والأنظمة.
  • اعتماد الجداول الدراسية المقدمة من الأقسام الأكاديمية بالكلية.
  • تشكيل واعتماد لجان النشاطات الطلابية بالكلية.
  • إقرار زيادة عدد الطلاب في الشعب بالتنسيق مع الأقسام المعنية وعمادة القبول والتسجيل.
  • الموافقة على طلبات التمديد وإعادة القيد والاختبارات البديلة حسب اللوائح المنظمة لذلك.
  • اعتماد قوائم الحرمان والرفع بها حسب اللوائح والأنظمة.
  • البت في قضايا الأعذار الطلابية حسب الحاجة إلى ذلك وفقاً للوائح والأنظمة.
  • اختيار مشرفي الوحدات والأقسام التابعة له والتوصية بتعيينهم.
  • مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة في اختصاص ونطاق عمل الوكالة.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها سير العمل في وكالة الكلية ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • تقييم أداء منسوبي الوكالة.
  • اعتماد الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.
  • إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.
  • إقرار فتح شعب جديدة بناء على طلب الأقسام المعنية.
  1. وكيلة الكلية (شطر الطالبات)

هي عضوة هيئة التدريس المكلفة بالإشراف على العملية التعليمية والأكاديمية والبحثية والإدارية والمالية، والمسؤولة عن تنظيم العمل في الكلية في أقسام الطالبات وتسيير شؤونها بما يقتضيه صالح العمل وفق لوائح وأنظمة مجلس التعليم العالي. وتعين وكيلة الكلية من بين عضوات هيئة التدريس السعوديات المتميزات بالكفاءات العلمية والإدارية بقرار من معالي مدير الجامعة بناءً على ترشيح من عميد الكلية.

الوحدات التابعة لوكيلة الكلية (شطر الطالبات):

  1. أقسام العلوم الطبية الأساسية
  2. أقسام العلوم الطبية السريرية
  3. الشئون الاكاديمية للطالبات
  4. مديرة إدارة الكلية (شطر الطالبات)

مهام وكيلة الكلية (شطر الطالبات):

  • الموافقة على اعتذار الطالبات عن الفصل الدراسي وفقاً للوائح والأنظمة.
  • اعتماد الجداول الدراسية المقدمة من الأقسام الأكاديمية بالكلية.
  • تشكيل واعتماد لجان الأنشطة الطلابية بالكلية.
  • إقرار زيادة عدد الطالبات في الشعب أو تقسيم الشعب بالتنسيق مع الأقسام المعنية وعمادة القبول والتسجيل بما لا يجاوز السعة المثلى للشعبة.
  • الموافقة على طلبات التمديد وإعادة القيد والاختبارات البديلة حسب اللوائح المنظمة لذلك وصلاحيات التفويض.
  • الموافقة على قوائم الحرمان والرفع بها حسب اللوائح المنظمة لذلك وصلاحيات التفويض.
  • البت في قضايا الأعذار الطلابية حسب الحاجة إلى ذلك وفقاً للوائح والأنظمة.
  • ترشيح مشرفات الوحدات والأقسام التابعة لها والتوصية باختيارهن وتعيينهن.
  • مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة في اختصاص ونطاق عمل الوكالة.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها سير العمل في وكالة الكلية ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • تقييم أداء منسوبات الوكالة.
  • اعتماد الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبات الوحدات التابعة للوكالة.
  • إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.
  • المشاركة في اختيار وكيلات الأقسام بالتنسيق مع رئيس القسم المعني وعميد الكلية.
  • الموافقة على حضور عضوات هيئة التدريس للمؤتمرات داخل وخارج المملكة حسب الأنظمة واللوائح الخاصة بتفويض الصلاحيات.
  • التوصية بالإجازات الاستثنائية لعضوات هيئة التدريس بحسب اللوائح والأنظمة.
  • الموافقة على قطع الإجازة لعضوات هيئة التدريس والرفع بذلك للجهات المعنية.
  • الموافقة على طلب الجهات الحكومية بالاستعانة بعضوات هيئة التدريس في إلقاء المحاضرات والاشتراك في الندوات والمؤتمرات بما لا يؤثر على أدائهن في الجامعة.
  • الموافقة على الإجازات الاضطرارية والاعتيادية لموظفات الكلية.
  • النظر في شكاوى وتأديب الطالبات بالتنسيق مع وكيلات الأقسام ووحدة الشؤون الأكاديمية.
  1. وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

يقوم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي بالإشراف على سير العملية التعليمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا بالكلية ومتابعة الأعمال البحثية لأعضاء هيئة التدريس التي تخدم المجتمع والاشراف على شئون مكتبة الكلية من حيث الجهازية والمحتوى.

 

الوحدات التابعة لوكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي:

  1. وحدة الدراسات العليا
  2. وحدة البحث العلمي وخدمة المجتمع
  3. مكتبة الكلية

مهام وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي:

  • التنسيق مع عمادة الدراسات العليا في الجامعة فيما يخص طلاب الدراسات العليا.
  • اعتماد نتائج الامتحانات للدراسات العليا.
  • تطبيق النظام الداخلي للعمل في وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي والاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين بها وكيفية التنسيق بين الوحدات التابعة له.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل في وكالة الكلية ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • تقييم أداء منسوبي الوكالة.
  • إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.
  • اعتماد الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.
  1. وكيل الكلية للتطوير والجودة

يقوم وكيل الكلية للتطوير والجودة بالإشراف على عمليات التطوير والجودة، وتحقيق معايير الاعتماد والتقويم الأكاديمي وأرشفة الأعمال الأكاديمية الخاصة بالعملية التعليمية، والعمل على تدريب وتطوير الأداء الأكاديمي.

الوحدات التابعة لوكيل الكلية للتطوير والجودة:

  1. وحدة التطوير والجودة ويتبعها:

  أ. لجنة التخطيط والمتابعة.

ب. لجنة الإعتماد الأكاديمي.

ج. لجنة التعليم والتعلم.

د. لجنة قياس الأداء.

هـ. لجنة تنمية المهارات.

  1. وحدة تقنية المعلومات.
  2. وحدة الأرشفة.

 

مهام وكيل الكلية للتطوير والجودة:

  • التوصية بتعيين مشرفي الوحدات والأقسام التابعة له.
  • مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة في اختصاص عمل الوكالة ونطاقها.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل في الوكالة ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • تقييم أداء منسوبي وكالة التطوير والجودة بالكلية.
  • إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.
  • اعتماد الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.
  1. وكيل الكلية للشئون الإدارية

يقوم وكيل الكلية للشئون الإدارية بالإشراف وتطبيق لوائح وأنظمة الشؤون الإدارية والمالية بالكلية ومتابعة تنفيذ الأعمال الإدارية للوحدات التابعة.

الوحدات التابعة لوكيل الكلية للشئون الإدارية:

  1. قسم الشئون المالية:
    • وحدة العقود والمشتريات
    • وحدة المستودعات
  2. قسم الشئون الإدارية:
    • وحدة شئون أعضاء هيئة التدريس
    • وحدة شئون الموظفين
    • وحدة العلاقات العامة والاعلام
    • وحدة الاتصالات الإدارية
    • وحدة الخدمات المساندة

 

مهام وكيل الكلية للشئون الإدارية:

·إعداد ميزانية الكلية ومتابعة تنفيذها.

·إدارة الموارد المالية للكلية على النحو الذي يضمن توظيفها في الارتقاء بالكلية.

·إدارة المرافق الادارية والتعليمية للكلية.

·تزويد الكلية بالمستلزمات من مواد وتجهيزات.

·تقديم مختلف خدمات الدعم كالسلامة والأمن.

·الاشراف على نظام الاتصالات الادارية وارشفة مختلف وثائق الكلية بالصيغتين الورقية والالكترونية حسب الحاجة.

·الاشراف على تزويد الكلية بالموارد البشرية ذات الكفاءة.

·الاشراف على عمليات الاستقطاب وإدارة الحياة المهنية لمنسوبي الكلية من اعضاء هيئة التدريس وموظفيها الاداريين.

·الاشراف على نظم المعلومات والبيئة الالكترونية للكلية.

خامسا: مدير إدارة الكلية

هو الذي يختص بالإشراف على الشؤون المالية والإدارية في الكلية.

مهام مدير الإدارة:

  • الرد على جميع المعاملات الواردة إليه من جميع الوحدات الإدارية بالجامعة.
  • اعتماد طلب الشراء والتوقيع عليه وفقاً للأنظمة المتبعة.
  • التوقيع على مذكرات الفحص والاستلام.
  • الإذن بالصرف من مستودع الكلية.
  • حفظ سجلات العهد الخاصة بالكلية ومتابعتها.
  • اعتماد المصادقة على الكفالات المطلوبة من المتعاقدين عند السفر.
  • اعتماد شهادات التعريف لمنسوبي الكلية من غير أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وفقاً للنظام.
  • اعتماد محاضر الاستلام والتسليم وطلب صرف المواد ونقل العهدة.
  • اعتماد إجازات جميع منسوبي الكلية من الإداريين والفنيين والباحثين بعد موافقة رئيسهم المباشر.
  • التوقيع على إخلاء الطرف لمن ينتهي عمله في الكلية.
  • التوصية بتكليف من تقتضي مصلحة العمل تكليفه بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي وفق الأسس النظامية.
  • التوقيع على خطابات تحويل موظفي وعمال الكلية للكشف الطبي.
  • اعتماد البيانات الخاصة بانتهاء مهمة الانتداب لمنسوبي الكلية من الإداريين والفنيين والباحثين.
  • اعتماد المراسلات المتعلقة بالجهات الحكومية لاستكمال إجراءات الموظفين.
  • التوصية بالجزاءات الإدارية على منسوبي الإدارة وفقاً للأنظمة.
  • ترشيح موظفي الكلية من غير أعضاء هيئة التدريس لحضور الدورات التدريبية.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الكلية والجامعة في اختصاص عمل الإدارة ونطاقه.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل في الإدارة وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • تقييم أداء موظفي الإدارة.
  • إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الإدارة وفقاً للوائح المنظمة.
  • الرفع باحتياجات الكلية من الموارد البشرية والمالية والتجهيزات المختلفة.
  • متابعة عمليات الصيانة والتركيبات في الكلية.

سادسا: الأقسام العلمية بالكلية

رئيس (أو منسق) القسم :

هو عضو هيئة التدريس المكلف بتسيير الأمور العلمية والإدارية والمالية فيه، والمسؤول عن تطبيق لوائح وأنظمة مجلس التعليم العالي، ويقدم للعميد تقريراً عن أعمال القسم في نهاية كل سنة دراسية. ويعين رئيس القسم من بين أعضاء هيئة التدريس السعوديين المتميزين بالكفاءات العلمية والإدارية بقرار من مدير الجامعة بناء على ترشيح عميد الكلية ويكون التعيين لمدة سنتين قابلة للتجديد.

مهام رئيس القسم:

  • التوصية بأن يتم تصحيح أسئلة الاختبار النهائي عن طريق عضو هيئة تدريس غير عضو هيئة تدريس المقرر أو أن يشرك معه متخصصًا أو أكثر في التصحيح .
  • المصادقة على كشوف الدرجات.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل بالقسم وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • توزيع العبء الدراسي على أعضاء هيئة التدريس.
  • التوصية بصرف بدل التعليم لأعضاء هيئة التدريس
  • إعداد تقارير الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس.
  • التوصية بصرف الاستحقاقات للعمل خارج الدوام لمنسوبي القسم.
  • التوصية بالتكليف بالعمل خارج دوام لمنسوبي القسم.
  • التوصية بحضور منسوبي القسم الدورات التدريبية داخل الجامعة وخارجها.
  • التنسيق مع لجنة الابتعاث والتدريب في متابعة أوضاع المبتعثين والمتدربين.
  • التوصية بالتمديد لأعضاء هيئة التدريس السعوديين بعد انتهاء الخدمة.
  • التوصية بالتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس السعوديين بعد انتهاء فترة التمديد.
  • التوصية بإنهاء عقود أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين.
  • إعتماد التقرير الذي يعده المشرف على الرسالة العلمية وإرسال صورة إلى وكيل الكلية للدراسات العليا في نهاية كل فصل دراسي.

English