قسم التشريح

نبذة مختصرة:-
يعتبر قسم التشريح من أوائل الأقسام التي تم تأسيسها في الكلية ، ويعتمد القسم في تدريس مادة التشريحعلى أعضاء هيئة تدريس ذوي مستوى عالي من الخبرة والمؤهلات ، ويتمالتدريس باستخدام عينات بشرية تستورد لهذا الغرض ، ويهدف القسم إلى تدريسالأسس العامة لتشريح جسم الإنسان بمختلف مناطقه ، وكذلك تدريس مادة الأنسجة والأجنةوالعظام وعلم الأعصاب.
بدأ القسم نشاطه التعليمي عام 1429هـ في العريسة , وفي عام 1430هـ انتقل القسم الخاص بالبنين الى مبني كلية الطب.
يوجد بالقسم صالة للتشريح مجهزة طبقاً لأحدث المواصفات العالمية وبها عدد وافر من الجثامين ، كما يوجد معمل خاص بمادة علم الأنسجة (الهستولوجي)مجهزاً بأحدث الأجهزة التعليمية.
بالقسم متحف متكامل يحتوي على العديد من الهياكل العظمية الكاملة والعظام المفرقة وجماجم أعدت بطريقة خاصة لتسهل دراستها، ومجسمات بلاستيكية ومقاطع للمخ والحبل الشوكي ونماذج تشريحية مختلفة ، كما يحتوي قسم علم الأجنة على العديد من الأجنة التي توضح الأطوار المختلفة لنمو الجنين حتى مرحلة الولادة.
كما يوجد بالقسم العديد من الأجهزة الصوتية و أفلام الفيديو والأقراص التعليمية المضغوطة (CD) التي تحتوى على دروس مختلفة في علوم التشريح والأجنة والأعصاب وعلم الخلايا‘ تساعد الطالب على الدراسة والمراجعة.
ويوجد أيضاً عينات بشرية ومقاطع معالجة بطريقة حديثة توضح جميع أجزاء الجسم الداخلية كما في الجسم الحي وقد تم تحضير هذه العينات بطريقة خاصة تسمى البلاستنيشن ويمكن استخدمها في التدريس.
الأهداف:-
  • تزويد الطلاب بقاعدة راسخة فى علم التشريح تمكنهم من تعلم وفهم العلوم الأخري.
  • تطوير مهارات الطلاب اللغوية من خلال حلقات النقاش النظرية والعملية والعروض التقديمية بواسطة جهاز العرض الرقمي.
  • تنمية مهارات الإستزكاروإستسقاء المعلومات عبر المراجع والمواقع العلمية على شبكة المعلومات.