نبذه عن القسم

 هو واحد من الأقسام الهامة بكلية الطب والعلوم الصحية، حيث أنه يضم مجموعة من  أساتذة علم الامراض والمحاضرين، الذين يدرسون  المحاضرات النظرية والعملية في  الطب – الصيدلة – طب الاسنان –المختبرات الطبية – العلاج الطبيعي.

ويحتوي هذا القسم الآن على معملين للأنسجة المرضية، وهما معمل الانسجة المريضة(1)،  ومعمل الأنسجة المريضة (2)، حيث يحتوى كل من المعملين على أجهزة متطورة وحديثة تعتبر من الاجهزة النادرة في الوطن العربي على وجه العموم والفريدة في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وتستخدم هذه الاجهزة في تدريب الطلاب وعمل البحوث، مما يؤهل الطالب لتلقى أعلى التقنيات في مجال تشخيص السرطانات ، وبالذات في مجال كيمياء الانسجة المناعية ، والأوسمة السرطانية، وهو العلم الذى يختص بتصنيف أمراض الأنسجة من التهابات واورام حميدة وخبيثة على أسس علم الأوسمة السرطانية والغير سرطانية ، كما يوجد لدينا أجهزة تقطيع العينات الجراحية وتحويلها الى شرائح يمكن رؤيتها عبر المجهر، و يوجد جهاز تقطيع العينات وتجهيزها آنياً داخل غرفة الجراحة  لتحديد نوع الورم وتحديد نوع العلاج الجراحي المناسب، بالإضافة الى ذلك يوجد بالقسم كمية مقدرة من الشرائح التعليمية والصور تبين ذلك.
هذا بصورة عامة عن الأجهزة، أما عن تشغيل هذه الاجهزة فإنه لم يتم تشغيل هذه الاجهزة حتى الأن وذلك لعدم توفر المواد المطلوبة لتشغيل تلك الاجهزة. والان الطلبية بيد اللجنة المختصة بهذا الشأن. وبالإضافة الى ذلك يفتقد القسم الأن في تدريس العملي الى جهاز ميكروسكوب متعدد الرؤوس مصحوب بكاميرا حتى يتم تدريب الطلاب على الشرائح المخبرية بالصورة المطلوبة، وجهاز التكبير الموضعي في علم الأحياء الجزيئية.
خطة القسم المستقبلية لترقية المجتمع:
أولاً: إقامة محاضرات وسمنارات لتوعية المجتمع في الآتي:
1-     اورام الثدي عند النساء وكيفية اكتشافها مبكراً
2-     أورام عنق الرحم وكيفية اكتشافها مبكراً
3-     كيفية الوقاية من اورام السل الرئوي
4-     خطر التدخين والتمباك والقاد
ثانياً : عمل بحوث تخدم المجتمع في الأمراض الاكثر انتشارا في المنطقة مثال
1-     سرطان السدى
2-     السل الرئوي
3-     سرطان عنق الرحم
4-     سرطان الفم لمستخدمي السجائر والقاد  التمباك